إن التفكير النقدي والتحليلي والعملي والتركيبي مع اتخاذ اسلوب حل المشكلات يعتبر أحد ابرز اساليب التعلم التي سادت المناهج التعليميه , ومازالت تسودها حتى وقتنا الحاضر ومن تلك الأساليب ( اسلوب حل المشكلات داخل المجموعات ) .
وفي هذه الإستراتيجية يعمل الطلاب خلال مجموعتين أو ثلاث لابتكار حلول بديلة . يمكن أن تعمل المجموعتان مستقلتين , ثم يقوم أفراد المجموعتين بمقارنة ومضاهاة الحلول , او تخصيص بعض جوانب المشكلة مسبقاً لكل مجموعة , كما هو الحال في النقاش ذي الطرفين . وهنا لا تتركز الفكرة حول التنافس , ولكن لتحفيز المراقبة الحذرة وتقييم الحلول , وأسلوب حل المشكلات داخل المجموعات يعد طريقة ملائمة لتحسين العصف والمهارات التعاونية . ولكن أحياناً ما تكون المجموعات متلاحمة أكثر من اللازم فتفشل في هذه الحالة في مراقبة جودة الحلول التي توصلت اليها (Janis , 1972) .
إذاً , يحفز أسلوب حل المشكلات داخل المجموعات مواصلة مراقبة وتقييم جميع العناصر الأولية للعمليات والإجراءات , بالاضافة الى عناصر التخطيط . ونلاحظ انه احياناً ما يتخذ أسلوب حل المشكلات داخل المجموعات شكل الألعاب games خاصة في المستوى الأدنى من التعليم . ومن المؤكد أن الألعاب تمثل متعة للطلاب , بالاضافة الى تحديات فكرية إزاء الطلاب .
ومن الاهمية تقديم الألعاب والمسابقات بروح الدعابة والمتعة وعدم التركيز الشديد على التنافس .
وينبغي أن يكون الهدف الرئيسي تشجيع الطلاب على استخدام أقصى تفكير ممكن كسبيل لمساعدة أنفسهم ومساعدة فريقهم .
* واخيراً فإن حل المشكلات خلال المجموعات يناقش فيه الطلاب خلال المجموعات كيف تعاملوا مع المشكلة المتداولة.
المرجع كتاب :
تعليم مهارات التفكير (THINKING Skills Teaching )
روبيرت تتيرنبيرج
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق