الجمعة، 9 ديسمبر 2011

تدريس العلوم بأسلوب حل المشكلات

إن هذه الطريقة تعود إلى العلماء العرب والمسلمين أمثال جابر بن حيان  وابن الهيثم، الذين دعوا إلى اتباع المدخل العلمي في التفكير والحياة .
و المشكلة بشكل عام معناها : حالة شك وحيرة وتردد تتطلب القيام بعمل بحث يرمي إلى التخلص منها وإلى الوصول إلى شعور بالارتياح، ويتم من خلال هذه الطريقة صياغة المقرر الدراسي كله في صورة مشكلات يتم دراستها بخطوات معينة.
كما تعرف طريقة حل المشكلات في " اتخاذ إحدى المشكلات ذات الصلة بموضوع الدراسة محوراً لها ونقطة البداية في تدريس المادة ، ومن خلال التفكير في هذه المشكلة وعمل الإجراءات اللازمة وجمع المعلومات والنتائج وتحليلها وتفسيرها وثم وضع المقترحات المناسبة لها يكون التلميذ قد اكتسب المعرفة العلمية وتدرب على أسلوب حل المشكلات مما أحدث لديه التنمية المطلوبة لمهاراته العقلية والعلمية " .

وأن الغرض الأساسي من طريقة حل المشكلات هو مساعدة التلاميذ على فهم المقرر عن طريق القراءة العلمية ، وتوجيه الأسئلة ومعرفة  المواقف ( المشكلة ) والوصول إلى حلها ، حيث يؤدي ذلك إلى نجاح التلاميذ  في معالجة القضايا والمشكلات التي تصادفهم في حياتهم اليومية .
خصائص المشكلة التعليمية وشروط اختيارها :
هناك عدة خصائص منها :
1-ينبغي ألا يكون حل الموقف واضحاً أو ممكناً بطريقة مباشرة للطالب.
2- يجب أن يكون الطالب على وعي بموقف ما لكي يعتبره مشكلة بالنسبة له .
3- أن يشعر الفرد بأنه يرغب في القيام بعمل ما تجاه هذا الموقف .
4- أن تكون المشكلة مرتبطة بالحياة العملية والاجتماعية .
5- أن تحتمل المشكلة عدة طرق للحل .
6- أن تحتمل المشكلة أكثر من حل واحد .

إن التعلم بطريقة حل المشكلات يعد أرقى أنواع التعلم ، فالمشكلات تتحدد بالتفكير ، وترجع حلولها إلى التلميذ وعمله ، ولكن التفكير السليم في هذا الحل لابد وأن يتبع خطوات منظمة نوجزها في التالي :
1-الشعور بالمشكلة  .  2- تحديد المشكلة . 3- جمع المعلومات .
4-وضع الفروض المناسبة  5- اختبار صحة الفروض  6- التوصل إلى النتائج وتعميمها.

ويمكن توجيه معلمي العلوم الذين يستخدمون طريقة حل المشكلات بمراعاة ما يلي:
1-تطوير واجبات حل المشكلات حول أفكار جديدة غير مألوفة للتلاميذ.
2-تحليل النشاط التعليمي المتضمن حل المشكلات لتحديد المعرفة العلمية السابقة.
3-ينبغي لمعلم العلوم التأكد من أن الطالب يستوعب طبيعة المشكلات المطروحة .
 4-يجب على معلم العلوم أن يكون حذراً من أن يعطي الحل ( حل المشكلات ) للطالب. 
إيجابيات وسلبيات تدريس العلوم بطريقة حل المشكلات :
* الإيجابيات:
- يزيد من دافعية المتعلم
- تنمي الاتجاه العلمي
- تنمية مهارات العمل الجماعي
* السلبيات:
- أسلوب حل المشكلات قد يحتاج إلى وقت طويل,لذا قد يبتعد بعض المعلمين عن استخدامه نظراً لطول المقررات الدراسية .
- يرى البعض أن هذا الأسلوب قد يتعارض مع المناهج الحالية القائمة على المواد الدراسية المنفصلة .

المراجع:
كتاب تدريس العلوم بأسلوب حل المشكلات
لدكتور\ إبراهيم الحارثي
تاريخ النشر : 01/01/1900
الناشر: مكتبة الشقري للنشر والتوزيع

مشاعل محمد الشهري
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق