الخميس، 8 ديسمبر 2011

.. الأسلوب الفردي لحل المشكلات ..

لاشك أن خبراء التعليم في جميع انحاء العالم يتجهون نحو نمط من التعليم يركز في جوهره على تعليم الطلاب التفكير بأنماطه المختلفة ومن ذلك الاسلوب الفردي لحل المشكلات .


ففي هذا النمط تقدم المشكلات للطلاب للعمل بأسلوب فردي , حسب نموذج فيجبو تسكي لاكتساب المعرفة (vegotsky 1978) حيث يتم خلاله تطبيق الحل الفردي للمشكلات بعد الحل الجماعي وليس قبلة .
فالجهود الجماعية intragroup وداخل المجموعات intergroup تؤدي وظيفة معرفية ـ اجتماعية social cognitive ـ تعين الطلاب على تحويل فهم وحل المشكلات داخلياً او ذاتياً .
ومن ثم , تتعاون السمات المختلفة للعقل تماماً مثل الفروق بين الطلاب وتتنافس مع بعضها البعض لتمثل أفضل الحلول للمشكلة.

إن هدف المدرس نحو تعليم الطلاب التفكير بطريقة أفضل من إشراكهم في الحوار مع المدرس , ومع الطلاب الآخرين , وحتى مع أنفسهم وبالمثل , فإن الطلاب يتعلمون إجراء الحوارات بطريقة تضمن توازن مهارات التفكير التحليلية والإبتكاريه والعمليه , وبذالك يمكنهم تحقيق التوازن بين انماط التفكير . التي مثلها كل من آليس وباربارا وسيليا . بعد ذالك يتم تشجيع الطالب على تحويل تلك العمليات ألى اسلوب ذاتي داخلي من خلال الخطوه الاخيره وهي الحل الفردي للمشكلات .

* وختاماً نلاحظ ان الحل الفردي للمشكلات هو ان يتعامل كل طالب مع المشكلة بمفرده .


  
المرجع كتاب :
تعليم مهارات التفكير  (THINKING Skills Teaching  )
روبيرت تتيرنبيرج

الطالبه : أثير عبدالله الشديد ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق