السبت، 10 ديسمبر، 2011

النسيان

هو فشل في استرجاع المعلومات التي حفظناها , ويعتبر النسيان مشكلة من المشكلات إذا تأثر الإنسان بإحدى الإضطرابات النفسية أو العضوية كالقلق والإكتئاب وغيرها وهو يمكن أن يحدث في الشخص العادي في حدود مقبولة كظاهرة نفسية طبيعية .
 ومن هنا يمكن تقسيم النسيان إلى نوعين النسيان الغير مرضي ,والنسيان المرضي .
(ممتاز , 2009 , 182 )
أولاً: النسيان الغير مرضي :
لو تخيلنا أن كل الأحداث التي مر بها الإنسان تظل حاضرة بتفاصيلها كاملة في وعيه , فإن ذلك من شأنه أن يسبب مشكلات عقلية ووجدانية هائلة حيث يواجه الجهاز النفسي بكم هائل من المعلومات المتراكمة ومايصاحبها من مشاعر , وهذا مالا يحتمله الإنسان , لذلك فالنسيان له وظيفة هامة ( في حدود الطبيعة ) وهي طي الصفحات الغير مهمه أو غير المطلوبة في اللحظة الحاظرة حتي يتيح فرصة للمعلومات الجديدة أن تظهر على صفحة الوعي بشكل واضح دون مزاحمة أو تداخل .
(ممتاز , 2009 , 182 - 183 )
ثانياً : النسيان المرضي :
وقد تكون أسبابه نفسية أو عضوية  وأحياناً الإثنين معا , من أهم الأسباب النفسية القلق والإكتئاب والهستيريا .
ففي حالات القلق يحث نوع من التشتت في الإنتباه وضعف التركيز والعجلة وعدم التأني وضعف الأتقان في استقبال المعلومة وترتيبها وادخالها . أما في حالات الإكتئاب فإن الشخص المكتئب يعاني من كسل في جميع الوظائف النفسية والعضوية بما فيها الذاكرة ويعاني من عدم الإهتمام بشيء . وفي حالات الهستيريا يحدث نسيان مؤقت للماضي بأكمله بما في ذلك هوية الشخص ذاته , أو يحدث نسيان لفترة محدودة ارتبطت بأحداث مؤلمة .
(ممتاز , 2009 , 184 )
وقد حاول العلماء تفسير ظاهرة النسيان ووضعوا لها ثلاثة نظريات هي :
1-    نظرية التلاشي والضمور :
ومفادها أن المعلومات التي لا نستخدمها لفترة طويلة تبدأ في الضمور تدريجيا حتى تتلاشى من صفحة الوعي .
2-    نظرية التداخل :
لوحظ أن النوم بعد المذاكرة أو الإسترخاء يجعل تذكر المعلومات اسهل .. أما مشاهدة التليفزيون أو الجلوس إلى الإنترنت فإنه يحدث تداخلا في المعلومات وتشويشا عليها  3- نظرية الكبت:
 فحين ترتبط المعلومات بذكريات مؤامة لاتحتملها النفس فإن المعلومات ومايصاحبها من ذكريات تلقى في العقل الباطن ( اللاوعي ) حتى لاتسبب قلقا للجهاز النفسي .
4-    نظرية الجشتالت :
وموجزها أن غياب التنظيم في إدخال المعلومات يساعد على نسيانها .
(ممتاز , 2009 , 183 - 184 )
العوامل التي تؤثر على الذاكرة :
أثبتت الدراسات العلمية أن هناك عدة مؤثرات تؤثر على الذاكرة وعمليات تذكر الإنسان للأحداث والذكريات أهمها النقاط التاليه :
1-    سعة الذاكرة
2-    الشيء المراد تذكره
3-    التركيز والتكرار
4-    طول المعلومة وحجمها
5-    نوع الشيء المراد حفظه وتذكره
6-    التحفيز
7-    الوضع النفسي للإنسان
( صالح ,2004 , 12-13 )
التعرف على العناصر الأساسية للذاكرة الجيدة :
لم يولد معظمنا بمهارات ذاكرة خارقه , إلا أن هذا لايعني أنه كتب علينا أن نسير في هذه الحياة بحالة من الشرود والذهول , من الممكن تحسين الذاكرة في كل مجال من مجالات الحياة , كل ماعليك القيام به هو تعلم استخدام ثلاثة عناصر أساسية لتحسين الذاكرة – الإنتباه والربط والتركيز .

العنصر الأول : الانتباه
مجرد الملاحظه –الانتباه – هو أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين ذاكرتك . يتضمن الانتباه أن تقرر ماهي الأشياء التي تستحق تذكرها وتلك التي يمكن التخلص منها ونسيانها.
العنصر الثاني : الربط
أساليب تحسين الذاكرة هي الأدوات الأساسية لتحسين الذاكرة, وتشمل طرق غير اعتياديه لتذكر كميات ضخمه من المعلومات ,يستخدم عدد من الوسائل المختلفة لربط شيء ما تحتاج تذكره مع شيء آخر تعرفه مسبقا  - إشارة الحرف الأول , الاختصارات , الربط , الأقوال الشائعه وغيرها.
العنصر الثالث : الخيال
التصور هو القدرة على رؤية صورة في دماغك – أن تراها بوضوح تام باللون والشكل .إنها في الحقيقة كلمة مرادفة للتخيل –تخيل واضح ودقيق . تتخيل أو تتصور . عندما تفكر في بيت فإنك تستحضر في ذهنك صورة لبيت أنت لاترى كلمة بيت بحروفها في مخيلتك .
تخيل الصورة المادية الملموسة يكون دائما أسهل من تخيل الأفكار المجردة .
(الملا , 2007 ,22-26-28)
وفي الختام
نحن نستخدم الذاكرة ليس فقط عندما نتذكر بل عندما ننسى أيضا . حافظ على ذاكرتك بشكل جيد بواسطة الإبقاء على الانتباه بصورته السليمة .
يقول أحد المؤلفين " إن قدرتنا على التذكر تتغير أما النسيان عندنا فهو باق ٍ كما هو "
(ودجك , 2002 ,174 )
المراجع :
1-    الملا, جمال ,(2007) , الذاكرة , الكويت , شركة الإبداع الفكري .
2-    صالح , عمرو ,(2004 ) ,30 نصيحة للتغلب على النسيان وضعف الذاكرة , القاهرة , كنوز .
3-    ممتاز ,محمد ,(2009) , المفاتيح ال7 للشخصية الناجحة , القاهرة , كنوز.
4-    ودجك , توم , ( 2002) , مرن ذهنك ونم عقلك , الشركة العالمية للكتاب ,
لبنان , الشركة العالمية للكتاب . 

نوره خالد محمد العسكر  3o6      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق