الخميس، 8 ديسمبر، 2011


... منشأ نظرية TRIZ )) ...



         إن  حل المشكلات التي تواجه الشخص في الوقت الحال  تتطلب مزيد من الأفكار الإبداعية التي تولد حلولا للمشكلات يوفر فيها الفرد الوقت والجهد ،و من طرق حل المشكلات  طريقة (TRIZ) التي تعرف بحل المشكلات بطرق إبداعية :
كلمة Triz  روسية الأصل تعني بالروسية (Teoria Resheiqy Izobreatatelskikh Zadatch) تعني بـ(نظرية الحل ألابتكاري للمشكلات ) و بالانجليزي تعني ( TIPS) تعني (Theory Of Inventive Problem ) .

هذه الطريقة أنشأت في الاتحاد السوفييتي في روسيا عن طريق العالم الروسي المهندس /هنري التشلر (Genrich Altshuller ) وهو روسي الأصل ولد سنة 1926م و قد تمكن العالم هنري من انجاز أول اختراعات في سن 14 عام في مجال رياضة الغطس , وهذا ساعده في هوايته ممارسة مهنة مهندس ميكانيكي , وعمل كمهندس ميكانيكي يخدم في البحرية السوفيتية كخبير براءات الاختراع في 1940م ، وكان عمله لمساعدة المخترعين تطبيق لبراءات الاختراع ,و تمكن من تأليف 14 كتابا حول نظرية Triz .

و تم تقسيم مراحل تطور النظرية إلى مرحلتين :

1/مرحلة تريز التقليدية Classical TRIZ
امتدت هذه المرحلة منذ عام ( 1946 ) حيث بدأ " التشلر " دراساته وأبحاثه على هذه النظرية حتى عام ( 1985 ) حيث أوقف دراساته وأبحاثه في المجالات التكنولوجية معتقداً أن هذه المرحلة قد انتهت ولابد من الانتقال إلى مرحلة جديدة يتم التركيز فيها على استخدامات أخرى غير تكنولوجية .

2/ تم تقسيم هذه المرحلة إلى مرحلتين فرعيتين هما :
1،،المرحلة الأولى امتدت من الفترة ما بين عام ( 1985 ) وحتى عــام ( 1990 )
2،، المرحلة الثانية من عام ( 1990 ) حتى الآن حيث انتقلت هذه النظرية إلى العالم الغربي بعد انهيار الاتحاد السوفييتي .
3،، وفي بداية عام ( 1996 ) بدا صدور مجلة محكمة شهرية عن هذه النظرية ولا زالت تصدر حتى الآن .
قبل الاستطراد في تفصيل منهجية " تريز " في حل المشكلات لابد من الإشارة إلى أن هناك نوعين من المشكلات التي يواجهها الناس عادة :
النوع الأول : مشكلات يوجد لها حلول بشكل عام
النوع الثاني : مشكلات ليس لها حلول معروفة

يرى " التشلر " أن المشكلة التي تتطلب حلاً إبداعياً هي المشكلة التي تحتوي تناقضاً واحداً على الأقل ، وعرّف التناقض بأنه الموقف الذي تؤدي فيه محاولة تحسين إحدى خصائص النظام إلى ظهور جوانب سلبية في خصائص أخرى في هذا النظام ، وقد صنف " التشلر " الحلول المختلفة في براءات الاختراع إلى خمسة مستويات رئيسية:
1/ الحلول الظاهرية التقليدية :وتمثل الحلول في هذا المستوى 32% .
2/التحسينات الثانوية : وتمثل الحلول في هذا المستوى 45% .
3/التحسينات الرئيسية : وتؤدي إلى تحسينات بارزة ذات أهمية على النظم الموجودة ، وتمثل 18% .
4/المفاهيم الجديدة : وفي هذا المستوى توجد الحلول الريادية في المجالات العلمية المختلفة وليس في نفس المجال الذي توجد فيه المشكلة ، وبلغت نسبة الاختراقات الإبداعية في هذا المستوى 4%.
5
/ الاكتشاف :تمثل الحلول الريادية في هذا المستوى أقل من 1% من براءات الاختراع ، وقد تستغرق عملية إيجاد هذه الحلول جيلاً كاملاً ، ويحدث هذا النوع من الحلول عندما يتم اكتشاف ظاهرة جديدة وتوظيفها في حل المشكلات بطريقة إبداعية .

       تميزت هذه النظرية عن غيرها بأنها تستخدم طرقاً فريدة وغير تقليدية في حل المشكلات بوسائل إبداعية رائعة وتحفز نحو التفكير الإبتكاري و الإبداعي .


المراجع:

1_ آل عامر , حنان .(2009). نظرية الحل الإبداعي للمشكلات تريز triz . الأردن : ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع

2_ويكيبيديا عن نظرية تريز

3_ Theory of Inventive Problem Solving (TRIZ)

الطالبة /نجوى عبد الله محمد الصيعري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق