الجمعة، 9 ديسمبر، 2011


 الجزء الأول : (Triz) نظرية تريز


أدرك التشلر من خلال قاعدة البينات الضخمة التي قام بتحليلها أن هناك عددا قليلا من الاستراتيجيات التي تتكرر عبر العديد من المجالات المختلفة , و بعد دراسة عميقة لهذه النماذج العامة تبين أن هناك أربعين مبدأ إبداعيا استخدمت مرارا في الوصول إلى حلول إبداعية للمشكلات و تتمثل المهارة في استخدام هذه الاستراتيجيات في القدرة على تعميم المشكلة لتحديد الإستراتيجية المناسبة للأستخدام , و يمكن استخدام هذه الاستراتيجيات في المجالات غير التقنية كالإدارة و الأعمال و التربية و غيرها . (Hipple,2002)
وهذه الاستراتيجيات يمكن القيام بأحدها دون الباقي على حسب المشكلة و كيفية حلها بشكل سليم ,
 إستراتيجيات تريز (Triz) :

1/ إستراتيجية التقسيم و التجزئة (( Segmentation: هي عبارة عن حل المشكلة بتقسيم النظام إلى عدة أجزاء يكون كل جزء مستقل عن الآخر .

2/ إستراتيجية  الفصل / والاستخلاص ( Separation / Extraction ): هي عبارة عن حل المشكلات في الشيء أو النظام أو أي جانب محدد عن طريق فصل المكونات التي تؤدي إلى حدوث أضرار في  النظام , أو عن طريق استبقاء الأشياء و المكونات المفيدة للنظام .

3/إستراتيجية النوعية المكانية :(Local Quality) هي عبارة عن حل المشكلات التي تواجه النظام عن طريق تحسين نوعية الأداء في كل جزء أو موقع من أجزاء النظام , و أيضا عن طريق الاستفادة من كل جزء في النظام بجعله فادرآ على أداء وظيفة جديدة , أو عدة وظائف .

4 إستراتيجية اللا تماثل / اللاتناسق  Asymmetny) ) : / هي عبارة عن حل المشكلات التي يمكن أن تنشأ عن الاتساق أو التماثل عن طريق تغيير حالة التماثل أو الاتساق في النظام إلى حالة عدم تماثل أو اتساق , أما إذا كان عكس ذلك يمكن حل المشكلة عن طريق زيادة درجة اللاتماثل / أو اللاتناسق .

5/ إستراتيجية الدمج / الربط  (Merging - Combining)  :هي عبارة عن حل المشكلات عن طريق الربط المكاني أو الزماني بين الأشياء والأنظمة التي تقوم بعمليات ووظائف متشابهة أو متجاورة .

6/ إستراتيجية العمومية (الشمول )  universality   :هي عبارة عن جعل النظام فادرآ على أداء وظائف أو مهمات أو جعل كل جزء من أجزاء النظام قادر على القيام بأكبر عدد ممكن من الوظائف , و بذلك تقل الحاجة إلى نظام أخر .

7/ إستراتيجية الاحتواء / التداخل  Nesting   : هو عبارة عن حل المشكلة عن طريق احتواء شيء في شيء آخر .

8/ إستراتيجية الوزن المضاد ( القوة الموازنة ) Weight Countet  : هي عبارة عن حل المشكلة يكون بتعويض وزن شيء أو قوته , عن طريق ربط هذا الشيء بنظام آخر يزوده بالقدرة على رفع هذا الشيء أو دفعه أو تقويته .

9/ إستراتيجية الإجراءات التمهيدية المضادة (Prelimlnary action ) : عبارة عن حل المشكلة بالقيام بعمل آثار ايجابية مفيدة و أخرى سلبية ضارة , بحيث يصبح مهما .

10/ إستراتيجية الإجراءات التمهيدية ( القبلية ) – العمل القبلي Preliminary Action : هي عبارة عن القيام بتنفيذ التغييرات المطلوبة في النظام جزئيا أو كليا قبل ظهور الحاجة فعليا .

11/ إستراتيجية المواجهة المسبقة للاختلالات Cushion in advance  : هي عبارة عن تعويض الانخفاض النسبي في موثوقية نظام معين .عن طريق اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي للمشكلات قبل وقوعها .

12/ إستراتيجية التساوي في الجهد ( تقليل التباين ) Equipotentiality : هي عبارة عن حل المشكلة يكون بالتقليل من إجراء التغييرات في محيط العمل أو البيئة الخارجية .

13/ إستراتيجية القلب / العكس Inversion : هي عبارة عن تغير معاكس للإجراءات المستخدمة في حل المشكلة و جعل الأشياء أو الأجزاء المتحركة ثابتة و الثابتة تصبح متغيرة , و قلب العمليات رأسا على عقب .

14/ إستراتيجية  التكوير ( الانحناء ) Spheroidality ( Curvature) : هي عبارة عن حل المشكلة باستبدال الأجزاء الخطية أو السطوح المنبسطة بأخرى منحنية , أي استبدال الحالات من ماكانت عليه إلى أخرى جديدة .

15/ إستراتيجية الدينامية ( المرونة) Dynamics : هي عبارة عن حل المشكلة بتصميم الشيء أو خصائصه و بيئية الخارجية أو العمليات التي يقوم بها يمكن تغييرها لإيجاد أفضل ظروف العمل , و تقسيم الشيء إلى أجزاء بحيث يكون كل منها قادرآ على الحركة .

16/ إستراتيجية الأعمال الجزئية أو المبالغ فيها ( المفرطة ) Partial or Excessive Action : هي عبارة عن حل المشكلات عندما يكون من الصعوبة بمكان الحصول على أثر مرغوب .

17/ إستراتيجية البعد الآخر (Another Dimension )  : هي عبارة عن حل المشكلة عن طريق إمالة الشيء إلى جانبه و عدم الاكتفاء باستخدام الأشياء في نفس الاتجاة فقط .

18/إستراتيجية الاهتزاز (التردد) الميكانيكي (Mechanical Vibration ) : هي عبارة عن حل المشكلة بجعل الأشياء أو النظم تتمتع بخاصية الاهتزاز أو التذبذب (الارتجاج ) .

19/ إستراتيجية العمل الفتري (الدوري ) (Periodic Action ) : هي عبارة عن استخدام طريقة العمل الفتري (الدوري) أو المتقطع بدلا من العمل المستمر .

20/ إستراتيجية استمرار العمل المفيد (Continuity of Useful Action )  : هي عبارة عن جعل جميع أجزاء الشيء أو النظام تعمل بشكل متواصل دون توقف بكامل قدرتها و طاقتها الإنتاجية .

وقد يكون في حل بعض المشكلات استخدام أكثر من إستراتيجية لإتمام حل المشكلة بشكل كامل.





المراجع :

1_ (آل عامر , حنان ,2009, نظرية الحل الإبداعي للمشكلات تريز triz , الأردن , ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع )


الطالبة / نجوى عبدالله محمد الصيعري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق