السبت، 10 ديسمبر، 2011

برامج تعليم مهارات التفكير(جانب تطبيقي)

برامج تعليم مهارات التفكير
                    تتنوع برامج تعليم التفكير ومهاراته بحسب الاتجاهات النظرية والتجريبية التي تناولت موضوع التفكير . ومن أبرز الاتجاهات النظرية التي بنيت على أساسها برامج تعليم التفكير ومهاراته ما يلي :
     1.        برامج العمليات المعرفية
تركز هذه البرامج على العمليات أو المهارات المعرفية للتفكير مثل المقارنة والتصنيف والاستنتاج ، نظرا لكونها أساسية في اكتساب المعرفة ومعالجة المعلومات . ومن بين البرامج المعروفة التي تمثل اتجاه العمليات المعرفية برنامج " البناء العقلي لجيلفورد " وبرنامج " فيورستين التعليمي الإغنائي ".
     2.        برامج العمليات فوق المعرفية .
تركز هذه البرامج على التفكير كموضوع قائم بذاته ، وعلى تعليم مهارات التفكير فوق المعرفية التي تسيطر على العمليات المعرفية وتديرها ، ومن أهمها التخطيط والمراقبة والتقييم . وتهدف إلى تشجيع الطلبة على التفكير حول تفكيرهم ، والتعلم من الآخرين ، وزيادة الوعي بعمليات التفكير الذاتية . ومن أبرز البرامج الممثلة لهذا الاتجاه برنامج " الفلسفة للأطفال " وبرنامج " المهارات فوق المعرفية " .
     3.        برامج المعالجة اللغوية والرمزية .
تركز هذه البرامج على الأنظمة اللغوية والرمزية كوسائل للتفكير والتعبير عن نتاجات التفكير معا . وتهدف إلى تنمية مهارات التفكير في الكتابة والتحليل وبرامج الحاسب . ومن بين هذه البرامج التعليمية برامج " الحاسب اللغوية والرياضية " .
     4.         برامج التعلم بالاكتشاف .
تؤكد هذه البرامج على أهمية تعليم أساليب واستراتيجيات محددة للتعامل مع المشكلات ، وتهدف إلى تزويد الطلبة بعدة استراتيجيات لحل المشكلات في المجالات المعرفية المختلفة ، وتضم هذه الاستراتيجيات : التخطيط ، إعادة بناء المشكلة ، تمثيل المشكلة بالرموز أو الصور أو الرسم البياني ، والبرهان على صحة الحل . ومن البرامج الممثلة لهذا الاتجاه برنامج " كورت لديبونو " وبرنامج " التفكير المنتج " لكوفنجتن ورفاقه .
     5.        برامج تعليم التفكير المنهجي .
تتبنى هذه البرامج منحى بياجيه في التطور المعرفي . وتهدف إلى تزويد الطلبة بالخبرات والتدريبات التي تنقلهم من مرحلة العمليات المادية إلى مرحلة العمليات المجردة التي يبدأ فيها تطور التفكير المنطقي والعلمي . وتركز على الاستكشاف ومهارات التفكير والاستدلال والتعرف على العلاقات ضمن محتوى المواد الدراسية .
وأعرض هنا صورة موجزة لأحد البرامج المطبقة في كثير من دول العالم وهو " برنامج الكورت لديبونو لتعليم التفكير " و تقنية قبعات التفكير الست لدي بونو .
المراجع :
1    د . فتحي عبد الرحمن جروان ( 1999م) تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات  ،العين ، الإمارات، دار الكتاب الجامعي .
  1     محمد عبد الرحيم عدس ( 1996) المدرسة وتعليم التفكير ، عمان ، الأردن ، دار الفكر .
  1    د . يوسف الخليلي ، د. عبد اللطيف حيدر ، د. محمد يونس ( 1996) تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، دبي ، الإمارات ، دار القلم .
  1     د. خليفة السويدي ( 1996) معلم المبدعين ، ندوة دور المدرسة والاسرة والمجتمع في تنمية الإبتكار ، جامعة قطر ، كلية التربية .
  1     شيت مايرز ، ترجمة عزمي جرار ( 1993م )  ، تعليم الطلاب التفكير الناقد ، مركز الكتب الأردني .
  1    د. خليفة السويدي ، أ.د. خليل يوسف الخليلي ( المنهاج ، مفهومه وتصميمه وتنفيذه وصيانته ، دبي ، الإمارات ، دار القلم .
  1     د. حسان الشمري ،مقالة بعنوان ( التفكير عرفناه .. فما هو التفكير العلمي ) مجلة المعلم ، العدد 94 ، أكتوبر ، 1999م .
  1    د. علي الحمادي ،  1999م( 30 طريقة لتوليد الأفكار الإبداعية ) ، بيروت ، لبنان ، دار ابن حزم .

عمل الطالبة : نورة العسكر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق