السبت، 10 ديسمبر، 2011



نظرية تريز (Triz) : الجزء الثاني

     يرى سيمون سافر انسكي ( Saver sky ) أن تريز منهجية منتظمة ذات توجه إنساني تستند إلى قاعدة معرفية، تهدف إلى حل المشكلات بطريقة إبداعية.

تابع إستراتيجيات تريز (Triz) :

21/ إستراتيجية القفز أو الاندفاع السريع Skipping) ):هي عبارة عن المشكلة بتنفيذ العمليات أو المراحل المحددة بسرعة كبيرة جدآ , إضافة إلى القيام بإصلاح العمليات المؤذية أو الضارة التي تنطوي على مخاطر بسرعة كبيرة أيضاً.

22/ إستراتيجية تحويل الضار إلى نافع Blessing in Disguise )): هي عبارة عن حل المشكلة باستخدام العناصر أو الآثار الضارة في البيئة للحصول على أثار ايجابية , والتخلص من العناصر الضارة عن طريق إضافتها إلى عناصر ضارة أخرى .

23/ إستراتيجية التغذية الراجعة Feed back)): هي عبارة عن تقديم تغذية راجعة لتحسين العمليات أو الإجراءات , و إذا كانت التغذية الراجعة متوفرة أصلا فيمكن تغيير مقدارها أو أثرها .

24/ إستراتيجية الوسيط (الوساطة) Intermediary)) : هي عبارة عن استخدام نظام أو عملية وسيطة لإنجاز العمل , أو دمج أحد الأشياء أو الأنظمة بشكل مؤقت مع آخر لتحقيق هدف معين شريطة التمكن من إعادة الشيء أو النظام بسهولة إلى ما كان عليه قبل الدمج .

25/ إستراتيجية الخدمة الذاتية (Self – Service ) : هي عبارة عن جعل النظام قادرآ على خدمة ذاته من خلال القيام بوظائف مساعدة , يمكن استخدامها في حل المشكلات من خلال تصميم النظم أو تطويرها بحيث تكون قادرة على تنفيذ عمليات الصيانة الضرورية و المساندة الضرورية لمساعدتها على الاستمرار بالعمل .

26/ إستراتيجية النسخ (Copying ) : هي عبارة عن حل المشكلة باستخدام نسخة بسيطة و رخيصة بدلآ من استخدام أشياء ثمينة و معقدة و هشة قابلة للكسر .

27/ إستراتيجية استخدام البدائل الرخيصة ( Use Cheap Replacement Events ) : هي عبارة عن حل المشكلة باستخدام الأشياء الرخيصة الثمن التي تستخدم لفترات زمنية قصيرة نسبيآ بدلا من استخدام تلك الاشياء غالية الثمن التي يمكن أن تستخدم لفترات زمنية أطول نسبيا .

28/إستراتيجية استبدال النظم الميكانيكية )Replacement of Mechanical System )) : هي عبارة عن حل المشكلة باستبدال الوسائل الميكانيكية [أخرى حسية ( سمعية , بصرية , ذوقية , شمية ) واستخدام المجالات الكهربائية و المغناطيسية و الكهرومغناطيسية للتفاعل مع الأحداث أو الأشياء .

29/ إستراتيجية استخدام البناء الهوائي أو الهيدروليكي ( Use a pneumatic or Hydraulic Constrution ): هي عبارة عن حل المشكلة باستبدال الحالة الصلبة من الجسم بالحالة السائلة أو الغازية يمكنها استخدام وسائل هيدروستاتيكية .

30/ إستراتيجية الأغشية المرنة و الرقيقة ( Flexible Shells and Thin Films ) : هي عبارة عن استخدام القشور المرنة الأغشية الرقيقة بدلا من استخدام البني ثلاثية الأبعاد , و أيضآ عزل النظام عن محيطه الخارجي باستخدام القشور والأغشية الرقيقة .

31/ إستراتيجية المواد النفاذة ( المسامية ) (Porous Materials) :هي عبارة عن حل المشكلة بجعل الشيء نفاذا أو عن طريق تزويده بعناصر نفاذة أخرى إضافية , أما إذا كان النظام مساميا أو نفاذا على نحو مسبق فيمكن ملء المسامات بمادة ما .

32/ إستراتيجية تغيير اللون (Color Changes ) : هي عبارة عن حل المشكلة بتغيير لون الشيء أو تغيير لون بيئته الخارجية , إضافة إلى تغيير درجة شفافية الشيء أو درجة شفافية بيئته الخارجية .

33/ إستراتيجية التجانس (Homogeneity): هي عبارة عن جعل الأشياء تتفاعل مع شيء آخر من نفس المادة (أو مادة لها نفس الخصائص ) .

34/ إستراتيجية النبذ وتجديد الحياة (Discarding and Recovering ) : هي عبارة عن العمل على التخلص من الأشياء أو النظم الرئيسية أو الفرعية التي انتهت من القيام بدورها أو تعديل هذه الأشياء أثناء القيام بالعمليات المسندة إليها , كما يمكن أن يتضمن هذا المبدأ المحافظة على الأشياء المستنفذة التي أكملت مهمتها و إعادتها للاستفادة منها مرة أخرى .

35/ إستراتيجية تغيير الخصائص (Parameters) : هي عبارة عن حل المشكلة بتغيير الحالة المادية للشيء أو النظام أو سائلة أو صلبة , و تغيير درجة التركيز أو التماسك , و تغيير درجة المرونة , و أخيرآ تغيير درجة الحرارة .

36/ إستراتيجية الانتقال من مرحلة إلى مرحلة (Phase Transitions) : هي عبارة عن حل المشكلة بالاستفادة من الظواهر التي تحدث أثناء الانتقال أو التحول من حالة إلى أخرى أو من مرحلة إلى أخرى .

37/ إستراتيجية التمدد الحراري (Themal expansion) :هي عبارة عن حل المشكلة باستخدام مواد متنوعة بمعاملات تمدد حراري مختلفة , بالإضافة على استخدام خاصية تمدد الحرارة أو تقلصها بالبرودة .

38/ إستراتيجية المؤكسدات القوية (Strong Oxidant ) : هي عبارة عن حل المشكلة باستبدال الهواء العادي بهواء معزز بالأكسجين النقي  .

39/ إستراتيجية الجو الخامل (Inert Atmosphere ) : هي عبارة عن حل المشكلة باستبدال البيئة العادية بأخرى خاملة , و عن طريق إضافة أجزاء محايدة أو إضافات خاملة للشيء .

40/ إستراتيجية المواد المركبة (Composite Materials) : هي عبارة عن حل المشكلة باستبدال المواد المتماثلة بمواد مركبة .

يتضح من نظرية تريز Triz  أن استخدام إحدى استراتيجيات هذه النظرية لحل المشكلات سواء كانت المشكلات من الحياة العامة أو مشكلات من المواد الدراسية يتطلب قراءة جيدة و دراية تامة عن الموضوع بشكل عام .















المراجع :



1_ (آل عامر , حنان,2009, نظرية الحل الإبداعي للمشكلات تريز triz , الأردن , ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع )



الطالبة /نجوى عبدالله محمد الصيعري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق