الجمعة، 9 ديسمبر، 2011


  بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله  والصلاة والسلام على نبينا محمد

وبعد....

        حل المشكلات

مواجهة المشاكل و التصدي لها كلها و اتخاذ قرار يتطلب القدرة علي التفكير المنظم
المتماسك ونجد أن هذه القدرة قد تتيسر للبعض
يمكن تعريف المشكلة بأنها الشعور و الإحساس بوجود صعوبة و عقبة لابد من تخطيها و تجاوزها لتحقيق هدف ما
يقول تشارلز ليزنج : (إن المشكلة حين ندون تفاصيلها نكون قد حصلنا على نصف حلها).
ولا يخلو طريق إدارة الذات من عقبات ...وهنا تبدو أهمية التفكير الجاد بصفاته الأربع : 
1-
الواقعية 
2-
الإتزان
3-
الإيجابية 
4-
المنطقية وبإضافة نسبة ال 2% الخاصة بالأبداع يمكنك الإجابة عن هذه الأسئلة: 
1- ما هي المشكلة بالتحديد؟ 
2-
ما هي الحلول المقترحة لحلها؟ 
3-
ما هو الحل الأمثل؟

 هنالك أسلوب حل المشكلات بأسلوب علمي منظم
1.
الانتباه لوجود مشكلة و الإحساس بوجود صعوبة ما تريد حل 
2.
البحث عن معلومات و بيانات فقد تكون معلومة ما ناقصة
3.
استشارة الآخرين في المشكلة
4.
البحث عن رد للاستفسارات عن لماذا حدث و كيف حدث و متي حدث ؟
5.
التفكير في الأسباب المحتملة لحدوث هذه المشكلة
6.
أبحث إذا كان هناك حلول مشابهة لمشكل أخري مشابهة يمكن تطبيقها
7.
أستخدم أدوات التفكير و أساليبه من تحليل , عصف ذهني , استخدام البدائل
8.
أختار أفضل الحلول و تطبيقها 
9.
أقيم الوضع و هل عادت الأمور إلي مجراها و طبيعتها و زالت الصعوبة و حلت المشكلة أم أن الأعراض هي التي تم علاجها و ما زالت المشكلة موجودة
1.
الانتباه لوجود مشكلة و الإحساس بوجود صعوبة ما تريد حل 
2.
البحث عن معلومات و بيانات فقد تكون معلومة ما ناقصة
3.
استشارة الآخرين في المشكلة
4.
البحث عن رد للاستفسارات عن لماذا حدث و كيف حدث و متي حدث ؟
5.
التفكير في الأسباب المحتملة لحدوث هذه المشكلة
6.
أبحث إذا كان هناك حلول مشابهة لمشكل أخري مشابهة يمكن تطبيقها
7.
أستخدم أدوات التفكير و أساليبه من تحليل , عصف ذهني , استخدام البدائل
8.
أختار أفضل الحلول و تطبيقها 
9.
أقييم الوضع و هل عادت الأمور إلي مجراها و طبيعتها و زالت الصعوبة و حلت المشكلة أم أن الأعراض هي التي تم علاجها و ما زالت المشكلة موجودة


ويمكننا حل المشكلات بطريقه العالم تريز,,

تعتبر نظرية تريز تقنية ذات قاعدة معرفية تتضمن مجموعة غنية من الطرائق لحل المشكلات التقنية, وتنبع قوة هذه النظرية من : اعتمادها على التطور الناجح للنظم, وقدرتها على تجاوز العوائق النفسية, وتعميم طرائق استخدمت في حل عدد كبير من المشكلات ذات المستوى الإبداعي المتقدم.

تميزت نظرية تريز(TRIZ) بتطبيقها على المشكلات الفنية والصناعية والنواحي الميكانيكية وتشمل العديد من الخطوات نوجزها فيما يلي :

                     ·تعريف المشكلة

                     ·تحديد  المشكلة الأساسية

                     ·إعادة صياغة المشكلة

                     ·تحديد الجوانب الإجابية والسلبية للمشكلة

                     ·البحث عن المشاكل التي تم حلها سابقا

                    ·الحلول المقترحة للمشكلة

أما عن الهدف العام لهذه النظرية يتلخص في تقديم القدرة على التفكير الابداعي ومكوناته الثلاثة : الطلاقة والمرونة والأصالة لدى المؤسسات والأفراد ويمكن تقديمة لكافة افراد المجتمع دون تحديد جهة معينة او فرد دون اخر




ويعرف أسلوب حل المشكلات عدة تعريفات منها 

انه أحد الأساليب التدريسية التي يقوم فيه المعلم بدور إيجابي للتغلب علي صعوبة ما تحول بينة و بين تحقيق هدفه و لكي يكون الموقف مشكلة لابد من توافر ثلاثة عناصر

· هدف يسعى إليه .

· صعوبة تحول دون تحقيق الهدف .

· رغبة في التغلب علي الصعوبة عن طريق نشاط معية يقوم به الطالب

ومعنى ذلك أن سلوك حل المشكلة يتطلب من الطالب قيامة بنشاط ومجموعة من الإجراءات فهو يربط بين خبراته التي سبق تعلمها في مواقف متنوعة وسابقة وبين ما يواجهه من مشكلة حالية، فيجمع المعلومات، ويفهم الحقائق والقواعد، وصولا إلى التعميمات المختلفة. 

ويلاحظ من جملة التعاريف ما يلي :-

1. تعتمد عملية حل المشكلات علي الملاحظة الواعية والتجريب وجمع المعلومات وتقويمها وهي نفسها خطوات التفكير العلمي .

2. يتم في حل المشكلات الانتقال من الكل إلي الجزء ومن الجزء إلي الكل بمعني أن حل المشكلات مزيج من الاستقراء والاستنباط .

3. حل المشكلات طريقة تدريس وتفكير معاً حيث يستخدم الفرد المتعلم القواعد والقوانين للوصول إلى الحل

4. تتضافر عمليتي الاستقصاء والاكتشاف وصولاً إلى الحل . حيث يمارس المتعلم عملية الاستقصاء في جميع الحلول الممكنة ويكتشف العلاقات بين عناصر الحل.

5. تعتمد على هدف بحيث على أساسه تخطط أنشطة التعليم وتوجه كما يتوفر فيها عنصر الاستبصار الذي يتضمن إعادة تنظيم الخبرات السابقة

6. حل المشكلات يعني إزالة عدم الاستقرار لدي المتعلم وحدوث التكيف والتوازن مع البيئة.

ومعنى ذلك أن سلوك حل المشكلات يقع بين الإدراك التام: وعدم الإدراك التام: إدراك تام لمعلومات سابقة، وعدم إدراك تام لموقف جديد معروض أمامه يمكن أن يستخدم فيه ما لديه من معلومات ومهارات، وأن ينظم خبراتة ومعلوماته السابقة، ليختار منها ما يطبقه في الموقف المشكلة الجديد الذي يواجهه


إن التفكير الانسانى ينمو من خلال تفاعل الإنسان مع مفردات البيئة لمواجهة المشكلات الحياتية سواء في المواقف المخطط لها أم المواقف 
العشوائية وكذلك يتميز الإنسان بقدرته على طرح بدائل عديدة لمواجهة مشكلاته .







الطالبة / فاطمة المهندس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق