الجمعة، 9 ديسمبر، 2011

الجانب التطبيقي لمهارة حل المشكلات

الجانب التطبيقي لمهارة حل المشكلات

اطلب من المتعلمين أن يحلوا مشاكل ما أو يجيبوا عل أسئلة ليربحوا خانات على لوحة كرة القدم.
الإجراءات:
1. قبل بداية البرنامج قم بإعداد ورقة كبيرة مرسوماً عليها ملعب كرة قدم مقسم إلى عشرة خانات. استخدم مواد بلاستيكية ككرة قدم للتقدم في الملعب. واصنع هدفا بلاستيكيا، أو ارسم هدفاً بلاستيكياً، أو ارسم هدفاً على إحدى جدران القاعة وليكن لديك كرة قدم حقيقية.
2.
اكتب قائمة أسئلة أو مشاكل، واصنع مجموعتين من البطاقات، مجموعة اسمها "بطاقات الرابح" والثانية "بطاقات جزاء" وعلى كل منها اكتب عدداً من الخانات، قم بلصق ملعب كرة القدم على الجدار أو ضعه على طاولة في مقدمة القاعة.
3.
اطلب من كل متعلم أن يجد شريكاً، واطلب من كل زوج أن يسمي فريقه، وأن يختار قطعة اللعب ليضعها في القسم الأول.
4.
أعط كل زوج قائمة الأسئلة (أو المشاكل) ليحلها. أخبرهم أن عليهم أن يجيبوا على سؤالاً واحداً من الأسئلة (أو أن يحلو مشكلة واحدة في كل مرة، وبأي ترتيب كان. وبعد أن يجيبوا عن السؤال عليهم أن يكتبوا إجاباتهم على ورقة وأن يعرضوها عليك، فإذا كانت الإجابة صحيحة يختارون "بطاقة رابح" والتي تخبرهم كم خانة يتقدمون إلى الأمام، وإذا كانت الإجابة خاطئة يختارون "بطاقة جزاء" والتي تخبرهم كم خانة خسروا.
5.
بعد أن يربح الفريق خانات كافية ليصل إلى الهدف، يحصل على فرصة تسديد الكرة إلى الهدف، وذلك ليحص على نقطة إضافية. (ليكن هناك قائمة فليب شارت تسجل عليها نقاط الفريق).
6.
بعد أن يصل الفريق إلى الهدف، يقوم كل فريق بوضع كرته في الخانة الأولى، ويستمر في إجابة الأسئلة من القائمة.
7.
الفريق الذي يحصل على النقاط الأكثر بعد حل كل الأسئلة هو الذي يفوز.
الزمن في الصف: 20-60/د. المواد اللازمة: لاصق، قطع لعب بلاستيكية (مثل كرة قدم)، كرة قدم، بطاقات. لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع


دماغ المجموعة لحل المشاكل

اطلب من الصف كله أن يلعب دور "دماغ واحد" وأن يعملوا سوية لحل المشاكل المعروضة.
الإجراءات:
1. اطلب من المتعلمين أن يتجمعوا في منطقة واحدة.
2.
أخبرهم أنهم كمجموعة يمثلون دماغاً عبقرياً لحل المشاكل، يستطيع أن يأتي بحلول إبداعية لأي مشكلة وبسرعة.
3.
اعرض مشكلة ما وارم كرة ناعمة إلى "الدماغ"، على الشخص الذي يلتقط الكرة أن يقوم بدور فم المجموعة، ويكون لديه حوالي الدقيقة ليجمع الأفكار من المجموعة قبل أن يعطي الحل ومن ثم يرمي الكرة لك ( ومن ثم تقوم أنت بطرح مشكلة أخرى).
4.
اطلب من متطوع أن يسجل الإجابات على فليب شارت أو على لوح أبيض.
5.
في النهاية لخص التجربة.
الزمن في الصف: 10-20/د. المواد اللازمة: كرة ناعمة، فليب شارت، أقلام ملونة، لوح أبيض.
لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع  : www.dalcenter.com/arabic

عمل الطالبة: منيره العريني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق